Tuesday, November 1, 2011

عفواً ... ثلاث أسئلة عن أم كلثوم والأجابة مختلفة ..!



طلت علينا مدونة "مزيكا وبس"  بمقال عن السيدة أم كلثوم تحت عنوان " ثلاث أسئلة  والأجابة واحدة عن أم كلثوم" أسم المقال في الظاهر يبدو عادياً ولكن للأسف أتضح بعد قراءة المقال أن المقال ينطوي علي مغالطات تاريخية وأستنتاجات ليس لها أي أساس في أرض الواقع سوى بعض الظنون ، ثلاث أسئلة طرحها الكاتب علي قراء مدونته ليخرج في ختام المقال وليثبت لقرائه أن للأسئلة الثلاثة أجابة واحدة فقط ..!
 وقبل أن نخوض في إثبات خطأ الأجابة و وقوع الكاتب في كارثة التحيز لابد أن نعرض أولاً الأسئلة التي طرحها الكاتب ونرد علي نقطة نقطة حتي نثبت في النهاية للكاتب أن إجابات أسئلته هي إجابات مختلفة وليست واحدة كما يدعي ..!
السؤال الأول : لماذا لم تغنِّ أمّ كلثوم لحناً واحداً للشيخ سيد درويش؟
يسأل الكاتب لماذا لم تغني أم كلثوم للشيخ سيد درويش رغم ولعها به، ثم يكتب في أخر رده ((هكذا، يجدون المبرر، وهو المولعون بأمّ كلثوم، لوضعها في منزلةٍ واحدةٍ مع الشيخ سيد(( ..  فتبدو الجملة الأخيرة أشبه بالأستعجاب فهو يستنكر أن تقارن أم كلثوم بالشيخ سيد درويش ..! وبعد طرحنا السؤال دعونا نرد عليه :-
أولاً : أرتبطت أم كلثوم ككل أبناء تلك الفترة بالشيخ سيد درويش كمجدد موسيقي كبير له الفضل الأول في كسر الأطار التركي التقليدي والخروج بالموسيقي الشرقية إلي عالمها الرحب الواسع، ولكن برغم فضل الشيخ  سيد الكبير علي الموسيقي إلا أن أم كلثوم منذ صغرها أرتبطت بشخصية وصوت الشيخ أبو العلا محمد الذي أستطاع يتلقف الطفلة أم كلثوم ليهذب صوتها ويعطيها التدريب الصوتي اللازم، إن الصلة التي جمعت أم كلثوم بالشيخ أبو العلا محمد دون أن تجمع أم كلثوم بسيد درويش (أذا أفترضنا أنها لم تلتقي به ولم يمت في أول ليلة لأم كلثوم على المسرح) هو التشابه في التفكير الموسيقي فبرغم أن الشيخ أبو العلا كان معلم سيد درويش إلا أن الشيخ أبو العلا كان يميل إلي مدرسة التقليدية الموسيقية  فهو كان يقدم قصائد موسيقية ذا طابع تقليدي مثل "أرك عصي الدمع" و
"وأفديه أن حفظ الهوي" فكل تلك الأعمال تحمل ذات الصفة التي تربت عليها أم كلثوم منذ طفولتها وهي فكرة التراث ، أما العارفون للشيخ سيد درويش يعلمون جيداً أنه صنع ثورة في التفكير الموسيقي مما كان لا يتناسب مع صوت أم كلثوم لا قلب وقالباً ورغم ذلك كانت أم كلثوم في بدايتها تغني في جلسات الأصدقاء أغاني الشيخ سيد درويش ..!
·       هل أم كلثوم لا تتساوي مع الشيخ سيد دوريش ؟
يبدو أن الأمر أتلبس علي الكاتب فهو لا يفرق بين الشيخ سيد الملحن العظيم وبين الشيخ سيد المؤدي وليس المطرب، ففضل الشيخ سيد علي الموسيقي  لا ينكره جاحد ولكن الشيخ سيد كصوت لا يرتقي لمقام الطرب فهو بشاهدة جميع الموسيقيين ليس بمطرب صاحب صوت وأمكانيات صوتية  ولكنه صوت مميز يجيد الأداء الغنائي .. فكيف يقارن الكاتب أم كلثوم المطربة ذات الأمكانيات الصوتية الرهيبة بسيد درويش الملحن ذو الأمكانيات الموسيقية المتجددة فأي وجه مقارنة بينهما يقصده الكاتب حتي يتم تبرير وضع أم كلثوم في نفس منزلة سيد درويش؟ فسيد ليس بمطرب وأم كلثوم ليست بملحنة ...! 

** السؤال الثاني : لماذا تخلّت أمّ كلثوم عن ألحان القصبجي الرشيقة المميزة لصالح ألحان السنباطي التي تمجّد صوتها ليس أكثر؟

الصورة الوحيدة التي تجمع القصبجي بأم كلثوم بعبد الوهاب
يبدو جلياً الهدف من رد الكاتب علي هذا السؤال هو تقليل دور السنباطي في الموسيقي و جعل ألحانه مجرد أنغام لتمجيد صوت  أم كلثوم ولا أكثر ولا أقل ولكن قبل ان ندافع عن عبقري النغم الشرقى من حق القاريء أن يعرف لماذا هجرت أم كلثوم القصبيجي
موسيقياً ؟
القريب من السيدة أم كلثوم يدرك تمام الأدراك أن ام كلثوم كانت تمقت كلمة فشل مقتاً شديداً خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنية "رق الحبيب" لملحنها محمد القصبيجي ، ففي هذه الفترة كان هناك بزوغ قوي لصوتى "أسمهان" و "ليلي مراد" مع سطوع نجم الأخيرة سينمائياً، فكانت أم كلثوم تخشي أن تسقط في هفوة صغيرة فتقل من مكانتها وتضطر للنزول سلمة لأسفل، وذلك في ظل منافسة قوية خصوصاً في مجال السينما، وقد كان .. فقد دفع القصبيجي بأم كلثوم في فيلم "عايدة" عام 1942 وهو فيلم من النوعية الأوبرلية فكان السقوط المدوي للفيلم صدمة لأم كلثوم، أثرت بعدها أن تبتعد ولو قليلاً عن ألحان القصبجي حتي لو كان لألتقاط الأنفاس، و رضي القصبجي بذلك ودفع بمحلن جديد في فلك أم كلثوم وهو "فريد غصن" الذي لحن لأم كلثوم أغنية "وقفت أودع حبيبي" وكان السقوط الثاني لأم كلثوم التي أتخدت قراراً نهائياً بالبحث عن بديل عن القصبجي الذي بد عليه التخبط من بعد "رق الحبيب" ربما لانشغاله مع مطربين أخرين على رأسهم أسمهان وليلي مراد ورغم ذلك يخبرنا الكاتب أن رق الحبيب كانت أخر عمل قدمه القصبيجي لأم كلثوم عام 1944 وهذا خطأ فرق الحبيب كانت عام 1941 ولم تكن أخر ما لحن القصبيجي لها فبعد ذلك بسبع سنوات عام 1948 عاد القصبيجي ملحناً لأم كلثوم في فيلم فاطمة حيث لحن لها ثلاث أغنيات إلا أن الأحتياج للبديل أشتد  وكان رياض السنباطي هو البدليل المنشود فدخل الحلبة الكلثومية وكان له الغلبة ..!

** لكن لماذا كان للسنباطي الغلبة علي كل محلنين أم كلثوم ؟

أم كلثوم والسنباطي
دون وجل في سوء الحكم كان القصبيجي ملحناً فذاً أضاف للموسيقي الكثير والكثير من التجديد مع أم كلثوم ومع غيرها، لكن السنباطي شيء مختلف فهو الدسامة الموسيقية بعينها فلا يمكن أن تقارن جمل القصبيجي الموسيقية الرشيقة في "مدام تحب بتنكر ليه" او في "أنا قلبي دليلي" أو في "يا طيور" بألحان السنباطي الثقيلة في "جددت حبك ليه" و "ولد الهدي" و "سهران لوحدي" فالسنباطي كان هو اللون الكلثومي الحقيقي الذي قدر علي أستغلال صوت أم كلثوم لأقصي الدرجات فوصل بصوت أم كلثوم إلي أعلي الطبقات الموسيقية والدليل علي هذا  ما فعله معها في قصيدة "ريم على القاع بين البان والعلم" وقصيدة "رباعيات الخيام" فكان القرب بين أم كلثوم والسنباطي لأن أم كلثوم منذ عام 1946 وهي دخلت في طور النضوج وأتجهت إلي عشقها الأول والأخير وهو نهج الغناء القصائدي فكان السنباطي هو الأبرع بدون أدني شك في تلحين القصيدة العربية، لكن العجيب في المقال هو أن الكاتب يبدو لا يعرف حقاً الفرق بين شخصية القصبجي الذي هو عاشق ولهان بالست والسنباطي صاحب الشخصية القوية الدائم المشاكل مع أم كلثوم والمتحفظ دائماً علي تدخلها في تغير الجمل الموسيقية ... فهو في مقاله يخلط بين الأثنين خلطاً شديداً فيظهر السنباطي هو الضعيف والقصبجي هو القوي وهذا الحديث لا يوجد مؤرخ موسيقي واحد أو أحد عاصر هؤلاء ولمح به حتي لو من بعيد وفي النهاية يكفي السنباطي فقط قصيدة الأطلال لتضعه علي عرش القصيدة الشرقية .!

السؤال الثالث: ماذا لم تتعاون أمّ كلثوم مع عبد الوهاب إلا بأمرٍ رئاسي؟ ولماذا كانت مرتعبةً من المقدّمة الموسيقية لـ"إنتَّ عُمري"؟

أم كلثوم وعبد الوهاب في عيد العلم
**  فكرة التعاون بين قطبين الغناء أم كلثوم وعبد الوهاب رغم قدمها ورجوعها لأوساط الثلاثينات إلا أنها لم تتحق إلا في عام 1964 والسبب محصوراً في نقطة واحدة وهي خوف عبد الوهاب من السيطرة الكلثومية ورهبة أم كلثوم من توهيب أغانيها وإضافة اللمسة الغربية في الأغاني وهذا ما حدث فعلاً .... فنجد الكاتب يحدثنا عن رفض أم كلثوم لمقدمة أنت عمري ولكنه إذا كلف خاطره وأستمع الي ذكريات موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عن أنت عمري سيجده يخبرناأنه أخبر الست بوجود الغيتار فخافت وقالت له أن الغيتار مثل العود فقال لا أنه مختلف وأسمعها المقدمة مرة وأثنين وثلاثة حتي وافقت فلم تكن أم كلثوم لديها هذا الخوف الرهيب من موسيقي عبد الوهاب ومن خلال هذا السؤال يصل  الكاتب لأجابة الثلاثة أسئلة حيث يتسأل في نهاية المقال هل كانت أم كلثوم تخشي من الموسيقي الملفتة للنظر في أغانيها ؟
وأنا أرد عليه وأقول له إذا كانت أم كلثوم كانت تخشي لفت نظر الموسيقي وأنت تبرهن لي هذا من خلال رفض غناء أم كلثوم لسيد درويش وقطع علاقتها الموسيقية بالقصبجي وخوفها في البداية من عبد الوهاب وبالأخص في أنت عمري ؟
إذن لما سمحت لبليغ حمدي أن يلحن "ألف ليلة وليلة" وهي أغنية قائمة علي أستعراض موسيقي بحت وكذلك لماذا لم تعترض في "دارت الأيام" وهي بشهادة الجميع هي أستعراض عضلات من عبد الوهاب وكذلك في "ليلة حب" إن حجتك غير مبررة ولهذا أسمحلي يا صديقي الكاتب ودعني أقولك   عفواً ...  أنها ثلاث أسئلة عن أم كلثوم والأجابة تبدو  مختلفة ..!
وهذا هو لينك المقال
http://mazzika-w-bas.blogspot.com/2009/09/blog-post_28.html


كريم جمال

6 comments:

  1. صديقي الفاضل ام كلثوم رفضت الحان القصبجي اولا الانها لا تجيد الحانه لا هو ولا الحان فريد الاطرش اللاتي يتطلبن صوتا انثوي حنون شجي قوي في ان واحد كذلك تتطلب صوت اوبرالي . تصور ام كلثوم تغني يا طيور ستحدث مهزلة خاصة في اخر الاغنية .ثانيا كانت تغار من اسماهان لانشغال القصبجي في التلحين لها

    ReplyDelete

  2. بسم الله الرحمن الرحيم نحن فى شركة الكمال تقوم بافضل انواع التنظيف العام وتنظيف الفلل بافضل انواع المواد العالميه التى تحافظ على السيراميك

    شركة الكمال
    شركة تنظيف بالطائف
    شركة تنظيف بجازان
    شركة تنظيف بحائل
    ونحن فى خدماتكم اربعه وعشرون ساعه وكل هذا بافضل الاسعار واقل التكلفة


    ReplyDelete
  3. شركة نور الهدى أفضل شركات النظافة ومكافحة الحشرات ونبدأ بالنظافة من خلال شركة تنظيف بمكة وتعتبر من أفضل الشركات فى مجال النظافة حيث نقوم بتنظيف الفلل والشقق والمنازل من خلال شركة نظافة بمكة التى تمتلك أفضل العمالة المدربة وننتقل الى قسم مكافحة الحشرات والذى نقوم فىه فى شركة مكافحة حشرات بمكة حيث نقوم فية بمكافحة ورش جميع أنواع الحشرات فى مكة من الصراصير والنمل الابيض بأفضل المبيدات الحشرية الامنة لذالك يرجى الدخول الى الروابط الاتية شركة مكافحة النمل الابيض بمكة و شركة مكافحة الصراصير بمكة ونقدم أرخص العروض والاسعار بمناسبة دخول شهر رمضان المعظم .

    ReplyDelete
  4. شركة عزل خزانات بجدة
    اذا كنت تريد الحصول على افضل خدمة لعزل الخزانات بجدة والتخلص من تسربات المياه عليك الاتصال بشركة الياسمينه أفضل شركات عزل الخزانات فى جدة خدمة ممتازة وأسعار رخيصة ونمتلك أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الدقة والجودة .
    عزل خزانات بجدة
    https://www.elyasmina-jedda.com/شركة-عزل-خزانات-بجدة/

    ReplyDelete
  5. شركة تنظيف بمكة
    • مع شركة تنظيف بمكة تمتعي بحياة أسهل وأوفر لأن شركتنا قد توفر لك جميع سبل الراحة الممكنة للحصول على أفضل النتائج بأرخص الأسعار مما قد يوفر لك الكثير من الوقت والمجهود والمال .
    شركة نظافة بمكة
    https://negmt-makka.com/شركة-تنظيف-بمكة/

    ReplyDelete