Tuesday, April 5, 2011

قـــالــوا في السيـــــــدة أم كلثـــــــــوم


* قال الحبيب بورقيبه (رئيس تونس السابق)
" عرفتها وأكبرت فيها مع المقدرة الفنية سعة الشخصية،وقوة الخاطر، وجملة من الخصال جعلت منها سيدة بارزة في مقدمة سيدات العالم المرموقات.."

* قال الجنرال ديغول (رئيس فرنسا السابق)
"لقد لمستي بصوتك العظيم قلبي وقلوب الفرنسيين جميعاً"

* الملك الحسن الثاني : ان وجود ام كلثوم في المغرب بيننا , شرف نعتز به

* الرئيس الشهيد رشيد كرامي : ان السيدة ام كلثوم اعجوبة العصر , لما وهبها الله من صوت رخيم وحنجرة ندر وجودها , غنت واطربت وكانت ملكه المسرح . اذ انها بشخصيتها واغانيها سيطرت على الجماهير , فكانت موضع اعجابهم ومحبتهم .وهي الى جانب ذلك مثقفة عالية ذات مجلس يأنس به الخلان والاصدقاء , بما اشتهر عنها عن خفة الروح والنكتة الحضرة , ولذلك فأنها اذا رفعت من مستوى الغناء العربي , استحقت الخلود من هذه الدنيا  

 * الرئيس عبدالله اليافعي (رئيس حكومة لبنان في فترة الستينيات)
"ان ام كلثوم ملك لكل البلدان العربيه  ... فهي فضلا من كونها قيثارة العرب, فإنها تتحلى بشخصية فذة
نادرة, وقد لا ينجب التاريخ مثلها .لقد عرفتها عن كثب, فعرفت فيها السيدة العظيمة والانسانة الكريمه والاديبة  التقية الورعة ... كما عرفت فيها ميزة إلقاء الشعر من أعلى طراز , ومتحدثه لبقه , يحب مجلسها كل من يتعرف اليها "

*قال يوسف السباعي
"أنها فنانة الشعب التي أعطت فأجزلت العطاء، وقدمت فبذلت بسخاء، ومن خلال صوتها أذابت روحها، ووهبتها لخير وطنها، عاشت عدة أعمار فنية، كانت فيها همزة الوصل بين أجيال وأجيال، انها نسيج نادر لا يجود به الدهر إلا بعد أجيال وأجيال، وسيبقي فن أم كلثوم تراثاً خالداً تتغني به الدنيا وسيظل مشعلاً هادياً يضيء طريق الفن العربي"

* قال مصطفي أمين:-
" رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم، إلا أنها كانت زاهدة في الشهرة وكانت إلي السنوات قريبة تخاف من الصحفيين ، ولم تهاجم فنانة في مصر كما هوجمت أم كلثوم، نشرت عنها القصص والأكاذيب..الفت عنها الأكاذيب ... أطلقت الإشاعات ، ولكن كل الطوب والأحجار التي القيت عليها لم تهدم الهرم بل زادته ضخامة "

وقال ايضا:-
" أم كلثوم عدة شخصيات في أمرأة واحدة ، فهي مثلا علي المسرح تظهر طويلة بالنسبة للناس مع انها في حقيقة الأمر قصيرة.. وللناس تبدو بخلية وهي كريمة ولأهل السنبلاوين تبدو فلاحة وهي سيدة صالون من الطراز الأول، ولأساتذة الجامعة سيدة لها فكر راق، وبالتحديد هي لم تدخل مدرسة. ومع ذلك أكبر النساء المثقفات في مصر .."

* قال الموسيقار محمد عبد الوهاب :-
" الألحان الكلثومية وجدت للحنجرة الكلثومية ، إن لون أم كلثوم يعتمد علي القفلات (قفلات الطرب) ، وأم كلثوم أقدر الجميع علي أداء القفلة التي تعتبر أصعب أمتحان للصوت، والتي تحتاج إلي شجاعة وإحساس عميق، وصوت سليم مدرب  وقوي وهذه المزايا من الصعب ان تتجمع في حنجرة واحدة بعد أم كلثوم "
وقال ايضا:-
" أم كلثوم المغنية الوحيدة التي جمعت بين القوة والعاطفة والحساسية في صوتها انها الصوت الوحيد الذي تمرد علي ذل الميكرفون"

* قال توفيق الحكيم :-
" أم كلثوم تؤدي كل قصيدة وكل أغنية وكل لحن الأداء الكامل إنها صفة الفنان الأصيل "

* قال د. طه حسين :-
" إن أم كلثوم بصوتها النادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة نطق اللغة العربية ساهمت عندما غنت القصيدة في إثبات جمال اللغة وطواعية موسيقاها حتي في أصعب الكلمات لموسيقي الغناء، وكان لصوتها فضل في أنتشار الشعر العربي علي ألسنة العامة والخاصة .."


* قال الأديب عباس محمود العقاد :-
 " ان مزية ام كلثوم بعد كل ما سمته من اغانيها هي انها المطربة الموهوبة اللتي اثبتت ان الغناء هو فن عقول و قلوب. وليس بقن حناجر و افواه فحسب. فهي تفهم ما تغنيه, وتشعر بما تؤديه و تعطي من عندها نصيبا وافيا الى جانب نصيب المؤلف و الملحن قيقول السامع لحق ... اه "


* قال د. مصطفي محمود :-
" ام كلثوم في الغناء مثل طه حسين في الادب . تمثل العربيه في الفصحى ... في الاداء .. والاعراب السليم في الحروف الغنائية ... والجزاله في الصوت والنغم. وصوتها يشبه في نقائه وشرقيته سلالة الخيول العربية الاصيلة , وهو يتخطر في اختيال مث الخيول في رقصها في أبهة وجلالة وفخامة .. ".

* قال د. إبراهيم ناجي :-
" أم كلثوم تمتلك جوهرة يسجد لها عرش الدولار المعظم، ولا تقدر بمال في خزائن الأرض، وليست ثروة أم كلثوم بما تملك من مال فحسب، ولكن ثروتها الكبري هي ما تكتلك من ملايين القولب التي تعبد عظمة الله في صوتها الحنون وهي بهؤلاء العباد أغني من قارون كما هي مطربة الجنة يجلس علي كل وتر من أوتار صوتها إله "
* قال فكري اباظة :-


* قال محمد الموجي :-
" علمت ام كلثوم هدا الجيل من المطربات و المطربين كيف يغنون, ويخرجون الالفاظ سليمة. انها مدرسة - ان صوت ام كلثوم يكفل الحياة لاي لحن. انها معجزة لن تتكرر ولا كل الف سنة. لاننا لسنا في زمن المعجزات "

* وقال فكري اباظة :-
" ان ام كلثوم تحفة العصر ومعجزة الدهر , قد تمر قرون واجيال .. فلا تلد القرون والاجيال مثل هذا الكمال , ولا مثل هذا السحر الحلال .وكلام ام كلثوم عندي لا يقل عن غنائها روعه ولا تأثير , وهي تتكلم في كل شأن من الشؤون فتبلغ القمه تحليلا وتعبيرا انها
هبة الله ونعمة الرحمن"                            
                                                                                                 كريم جمال


 مراجع يمكن أستشارتها : كتاب أم كلثوم لدكتورة رتيبة الحفني .دار الشروق **  

3 comments: