Monday, April 25, 2011

عبد الوهاب وأم كلثوم وعشرة ألحان



تحتاج دراسة موسيقي محمد عبد الوهاب إلي الكثير والكثير من البحث فهو بدون شك صنع طفرة جديدة في التحديث الموسيقي في القرن العشرين بل لك ان تقول انه أول من أعتمد علي التوزيع و أدخل آلالات غريبة في وقت كنت تعتبر تلك الأفعال من طرق هدم التراث الموسيقي العربي، وعندما يتعلق الأمر بأم كلثوم يتزاد قيمة البحث، فألحان عبد الوهاب لأم كلثوم والتي أمتدت لعشرة ألحان كانت بمثابة أختبار وتحدي لعبد الوهاب الذي دخل الحلبة الكلثومية بعد أربعين عاماً من المشاهدة والمراقبة عن بعد،  وكذلك كان قفزة كبري في التطور الموسيقي والسبب يكمن في أن أم كلثوم كانت هي العقبة الكبري في طريق التطوير الموسيقي وإندماج الموسيقي الشرقية بالغربية إن عبد الوهاب كان يعلم تمام العلم أن ما يلحنه لأم كلثوم هو شيء غير مخلوق إلا للخلود لمجرد أرتباط اللحن بالحنجرة الكلثومية، وكذلك خروج أم كلثوم من الدائرة السنباطية وأتجاها لسبل التلحين الجديد  أكسبها الكثير من الجمهور و الأعجاب وألبسها ثوب الشباب مرة أخري وأن حمل الأمر إستياء من بعض الفئات المحافظة علي التراث الشرقي والتخت العربي الأصيل إلا أن عبد الوهاب فى هذه المرحلة واجه عدة تحديات مثلت عقبات فى طريق الفن والإبداع


التحدى الأول كان صوت أم كلثوم المتألق ، ولم يسبق له التلحين لها قبل إنت عمرى عام 1964

الثانى كان تقدمه فى السن فقد بلغ عند بدابتها الستين من عمره  وبلغت أم كلثوم كذلك الستين

الثالث سيطرة رياض السنباطى على صوت أم كلثوم وجمهورها بألحانه

الرابع مجموعة من الملحنين الجدد استطاعوا التلحين لأم كلثوم بكفاءة أمثال بليغ حمدي ومحمد الموجي

الخامس قدوم جيل جديد من الجمهور له ذوقه الخاص

السادس أجواء النكسة بعد حرب 67

السابع انتشار الموسيقى الغربية
 

وباختصار نستطيع أن نقول أن محمد عبد الوهاب قد تغلب عليها جميعا ، وحقق نجاحا هائلا فى تلك المرحلة التى استمرت أقل من عشر سنوات

أما أسباب نجاحه فتكمن فى شئ واحد يلخصها كلها هو مقدرته الفائقة على التجديد والابتكار ، فقد كانت الساحة مليئة بالفن الجيد والفنانين المتمرسين ، ولم يكن فى وسع أى أحد التفوق على الباقين إلا بهذه الميزة الفريدة

جدد عبد الوهاب كل شيئ وكأنه بدأ التلحين لتوه ، نسى قديمه وقديم أم كلثوم وبدأ يعيد نسج الأغنية من جديد

جدد فى الموسيقى ، والإيقاعات ، والآلات ، وطريقة الغناء ، وأشعل بذلك منافسة حادة بين الملحنين ، فراح كل منهم يريد أن يثبت نفسه فى الميدان ، وارتفع بذلك مستوى الإبداع عموما

ومن أهم ما ميز ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم تكريس عبد الوهاب للمقدمات الموسيقية لأغانيها كجزء أساسى فى اللحن ، وقد استعمل فيها كل ما أوتى من موهبة لتكون تحفا موسيقية وليس فقط تمهيدا للغناء ، ولا شك أن تلك المقدمات كانت من أسباب نجاح سلسلة ألحانه لأم كلثوم ، وصارت تعزف فعلا من جميع الفرق الموسيقية دون غناء كمقطوعات موسيقية مستقلة برغم أن جمهور أم كلثوم هو جمهور صوت وليس موسيقي إلا أن عبد الوهاب حقق معادلة غاية في التعقيد  ووصل الأمر أن أطلق المهتمين بأمر الغناء أن أطلق علي تلك الأغاني "الشوامخ الموسيقية"

تكريم أم كلثوم وعبد الوهاب في عيد العلم من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965


وهناك خاصية أخرى تميزت بها تلك المجموعة من الأغانى ، وهى خاصية من أعجب ما يكون فى الموسيقى العربية ، ذلك أن استعمال عبد الوهاب فيها للمقامات الشرقية كان متميزا بحيث لم يلجأ إلى الجمل التقليدية التى مل الناس سماعها من كثرة التداول ، لكنه أدخل عليها جملا جديدة جعلتها تبدو أبعد ما يكون عن التقليدية .

- وقد لحن عبد الوهاب لأم كلثوم عشرة ألحان هي :-

- أنت عمري في 6 فبراير 1964 وسبق ان عرضنا قصة الأغنية وصداها

- علي باب مصر من كلمات كامل الشناوي 23 يوليو 1964

- أنت الحب كلمات أحمد رامي 4 مارس 1965

أنت الحب في الجرائد






مسرح الأزبكية 4 مارس 1965 شهد اللقاء الثالث أنت الحب


- أمل حياتي كلمات أحمد شفيق كامل 2 ديسمبر 1965


تشدو بأمل حياتي في عيد الشرطة في عام 1966


- فكروني كلمات عبد الوهاب محمد 1 ديسمبر 1966


تغني فكروني لأول مرة في دار سينما قصر النيل في 1 ديسمبر 1966
- هذه ليلتي كلمات جورج جرداق 5 ديسمبر 1968


الأهرام في 7 ديسمبر 1968 تتحدث عن هذه ليلتي


كان حفل هذه ليتلي هو الحفل الشهري الأول لأم كلثوم بعد أنقطاع دام 18 شهر بسبب حفلات المجهود الحربي في أوروبا والعالم العربي

- أصبح عندي بندقية كلمات نزار قباني غنتها أم كلثوم لفلسطين في أبريل 1969 وهي من الأغاني القصيرة




أم كلثوم علي غلاف الكواكب مع جزء من أغنية أصبح عندي بندقية


- ودارت الأيام كلمات مأمون الشناوي 5 مارس 1970


ودارات الأيام في الصحف قبل غنائها بساعات


أم كلثوم تغني مقطع عيني عيني علي العاشقين وعبد الوهاب يغني معها خلف الكواليس


السيدة نهلة القدسي حرم عبد الوهاب تصفق لأم كلثوم في درات الأيام


أم كلثوم وعبد الوهاب أمام الجمهور في 5 مارس 1970 لتحية الجمهور عقب ودارت الأيام


- أغداً ألقاك كلمات الشاعر السوداني الهادي أدهم 6 مايو 1971


حفلة أغداً ألقاك الأولي


تشدو برائعتها أغداً القاك علي دار سينما قصر النيل


- ليلة حب كلمات عبد الوهاب محمد 7 ديسمبر 1972 (كان الحفل التالي لهذا لحفل في 3 يناير 1973 هو الحفل الأخير لأم كلثوم )


اللحن الأخير للعملاقان كان ليلة حب ليلة 7 ديسمبر 1972

ليلة حب كانت من ارق الألحان الوهابية لأم كلثوم
 وفي نظري أن أجمل ما لحن عبد الوهاب لأم كلثوم من حيث القيمة كانت فكروني حيث أمتاز بالتوزان بين الشرقية والغربية علي عكس أمل حياتي وهذه ليلتي


 

كـــــــريــــــــــم جـــــــــــمال

5 comments:

  1. eih da ??????????????? la2 nice one bgad ;)
    we el swaar rahibaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa !!!! like it bgad nice job ya kokiiii
    i am proud of u ^^

    ReplyDelete
  2. كريم أولأً بحييك للمرة المليون على البلوج الرائع ده اللى أنا بستمتع بكل كلمة فيه
    فعلاً عبد الوهاب أتهم بأن موسيقاه غربية وفى بعض الأحيان أتهم بأنه سرق بعض المقطوعات الغربية وأضافها لألحانه
    لكنه تغاضى عن الشائعات دى وقدم لنا فن راقى يسمو بالوجدان
    وبالنسبة لى أعظم أغنية لحنها عبد الوهاب لأم كلثوم هى أنت الحب
    بجد شكراً ياكريم على النوت الهايلة دى
    مستنية النوت الجاية بفارغ الصبر =))))

    ReplyDelete
  3. كل ما لحن عبد الوهاب لام كلثوم بداية من انت عمري قمة المزج مابين اللحن الشرقي والموسيقي الغربية رحم الله عمالقة الغناء والموسيقي والطرب الأصيل

    ReplyDelete
  4. موضوع هايل فعلا

    ReplyDelete
  5. احييك بشده على ثقافتك الفنية وحسن الطرح

    ReplyDelete