Monday, April 18, 2011

انت عمري اللقاء الأول بين قمتي الغناء أم كلثوم وعبد الوهاب وتفاصيل وأسرار تنشر لاول مرة

                                                                          

صداقة كبيرة قبل التعاون


- سبب عدم التعاون بين أم كلثوم وعبد الوهاب لمدة 40 عاماً؟
- ماذا قال الرئيس جمال عبد الناصر لأم كلثوم وعبد الوهاب في عيد الثورة عام 1963؟
- كيف تم تسجيل الأغنية في استوديو الإذاعة؟
- لماذا بكى عبد الوهاب ليلة الحفل ؟
- ماذا كتبت الصحافة عن الحفل؟

قبل التعاون :-
طال انتظار موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لكي يدخل الحلبة في التلحين لسيدة الغناء العربي أم كلثوم مع موسيقارها وملحنها المفضل رياض السنباطي وقد طال الانتظار لمدة بلغت أربعين عاماً، وأعتقد أن السبب في هذا الانتظار الطويل هو الخوف فكانا الأثنان يخشيان من التعامل مع بعضهما بصفتهما قمتا الغناء العربي الحديث ، فكانت أم كلثوم تخشي أن تطغي موسيقي عبد الوهاب علي غنائها، بينما خشي عبد الوهاب من ديكتاتورية أم كلثوم في التعامل مع ملحنيها  ..!!
وشهدت الاربعين عاماً هذه عدة محاولات لتجميع القمتين في عمل واحد كان أبرزها محاولة طلعت باشا حرب عندما أراد أنتاج فيلم عن قصة ألمظ وعبده الحامولي من بطولة أم كلثوم وعبد الوهاب وطبعاً باء المشروع السينمائي بالفشل بسبب تعنت أم كلثوم وكبرياء عبد الوهاب ..!!
ومن الثابت أن قصة الأغنية الأولي بدأت مع ضغط  الرئيس الراحل جمال عبد الناصر منذ عام 1953  لبدء مشروع تعاوني بين كوكب الشرق وعبد الوهاب وهذا ما جعل موقف الأثنان حرجاً للغاية أمام الرئيس الراحل منذ بدايات الستينات ، ومن هنا جاء التفكير الجدي في عمل مشترك يجمع القطبين ..!!

كيف ولدت لقاء السحاب :-
بدأ التخمر الحقيقي لفكرة الأغنية مع مطلع السيتنات وخصوصا بعد طلب الرئيس المتكرر في أعياد الثورة، وذلك الذي وضح جالياً في عام 1961 و 1962 ليتحول فكرة التعاون الي حقيقة في منتصف عام 1963 ليخرج الي النور في 6 فبراير 1964، بدأت القصة عندما أستمع أحمد الحفناوي عازف الكمان الشهير إلي أغنية أسمها  انت عمري في بيت عبد الوهاب  من كلمات أحمد شفيق كامل ، ومن هنا نقل الحفناوي ما استمع اليه في بيت عبد الوهاب الي السيدة ام كلثوم التي طلبت من عبد الوهاب ان يسمعها هذا اللحن وتلك الكلمات وأبدت استعدادها للتعاون لفك الضغط الرئاسي الشديد عليهما من قبل الرئيس عبد الناصر ..!
وفي منزل أم كلثوم اجتمع كل من أم كلثوم وعبد الوهاب وأحمد شفيق كامل لقراءة الأغنية من جديد .وعلي عكس ما هو شائع ان ام كلثوم اعترضت علي بداية كلمات الأغنية بل عبد الوهاب هو الذي أبدي اعتراضه علي بداية الأغنية التي كانت تقول
" شوقوني عينيك لأيامي اللي راحوا "
فغيرها إلى

" رجعوني عينيك لأيامي اللى راحوا "
وفي مقطع آخر
..
" من حنان قلبي اللي بيشابي لحنانك "
إلى

" من حنان قلبي اللي طال شوقه لحنانك "
وقد اعترضت أم كلثوم على كلمة بيشابي ..لأنها كلمة
عامية تستعمل في مصر فقط ..مع أنها تغني لكل الملايين العربية ، ودافع أحمد شفيق كامل عن الكلمة بحرارة ولكن أم كلثوم أصرت على تغير الكلمة ..! وأيضاً أعترض  عبد الوهاب على الكلمات التالية "قد إيه من عمري قبلك راح وعدى
راح كأن العمر قبلك ليلة واحدة

ليلة من دمعي ومن نار الجراح
"
فاستبدلها الشاعر بـ
..
"قد إيه من عمري قبلك راح وعدى
ياحبيبي

ولا شاف القلب قبلك فرحة
واحدة
ولا داق في الدنيا غير طعم الجراح
"
وبدأ عبد الوهاب التحلين واتفق الأثنان علي التمهل لأخراج عمل فني متكامل يليق بضخامة اللقاء الفني الكبير، وتسريت أخبار للصحافة وفي عيد الثورة في 23 يوليو 1963 عاد الرئيس عبد الناصر ليسأل عن الأغنية التي تتحدث عنها الصحف فأخبرته أم كلثوم انهما انجزا الكثير وان عبد الوهاب يضع اللمسات الاخيرة ..!
وقبل ان يسافر عبد الوهاب الي أوروبا في صيف 1963 سجل الأغنية بصوته وأرسلها الي أم كلثوم لتحفظها وعاد عبد الوهاب الي القاهرة واستمر سيناريو التكتم علي الاغنية مستمرا خوفاً من حدوث مشاكل بين الطرفين.!
وبدأ نشوب اولي الخلفات بين ام كلثوم وعبد الوهاب بخصوص المقدمة الموسيفية فقد كان عبد الوهاب أقترح أدخال الجيتار الكهربي الي المقدمة الموسيقية فرفضت أم كلثوم رفضاً قاطعاً على أساس أن فرقتها من التخت الشرقي ..وأن جمهورها لم يعتد سماع أي آلة غربية في فرقتها ..فلم يعاند عبد الوهاب..لكنه بذكائه حكم الي
القصبيجي الذي وقف في صف عبد الوهاب وفي الصباح حضر اليها  بصحبة عبد الفتاح خيري وطلب منه أن يسمعها مقطع اللحن المقترح عزفه بالجيتار الكهربائي وحينئذ فقط وافقت أم كلثوم
وفي نهاية عام 1963 أسمع عبد الوهاب أصدقاء له اللحن ومن صيحات إعجابهم باللحن اطمن قلبه قليلاً من نجاح الأغنية، وبدأت البروفات وأستمرت شهراً كاملاً ..!
وفي يوم الأربعاء 29 يناير 1964 الموافق 14 رمضان كانت أم كلثوم تسجل الأغنية في الأستديو وأستمر التسجيل لمدة 12 ساعة كاملة ، وغير عبد الوهاب العديد من اللوازم الموسيقية أثناء التسجيل وكانت ام كلثوم وعبد الوهاب والفرقة صائمة ، ومع عدم اكتمال التسجيل دعي ذلك  أم كلثوم ان تطلب طعام في الأستديو لكي يفطر الجميع ثم يستأنفوا التسجيل ..!!
أم كلثوم وعبد الوهاب وعازف القانون عبده صالح يتناولا طعام الأفطار أثناء التسجيل في شهر رمضان
عبد الوهاب يتابع غناء أم كلثوم مع مهندس الصوت


ليلة 6 فبراير 1964 وملايين العرب انظارهم بتجاه مسرح الأزبكية ..!

ارتدت في هذا الحفل فستاناً من الشيفون الأخضرذو فصوص ماسية
كان يوم الخميس 6 فبراير 1964 يوماً حافلاً بالنسبة للثلاثة الذين قدموا هذا العمل الضخم بعد طول انتظار..
أم كلثوم أجرت بروفة مع عبد الوهاب حتى الظهر ..ثم نامت
هي وانطلق هو بسيارته إلى المقابر حيث زار قبر أمه ..وهذه هي عادة عبد الوهاب عندما يقدم على عمل يهتم به . وفي الثالثة بعد الظهر عاد عبد الوهاب إلى المنزل ..ونام حتى موعد بداية الحفل ، اتجهت كل الأنظار في الصالة إلى البنوار رقم (9) شمال عندما دخلت فيه السيدة نهلة القدسي ..كانت العيون تنتظر أن تراها مع الموسيقار عبد الوهاب.. ولكن عبد الوهاب لم يكن مع زوجته في هذا الوقت.. فقد ذهبت هي مع بعض أقاربها وظل هو في البيت..يستمع الى الحفل من جهاز راديو صغير.!
عبد الوهاب يتابع غناء ام كلثوم من خلف الكواليس والقلق قد تملك منه
وبدأت أم كلثوم الحفل بأغنية "كل ليلة وكل يوم" وهنا خرج عبد الوهاب من منزله وأتجه نحو مسرح الازبكية ودخل الي الكواليس وبعد غناء الوصلة الأولي هنأ عبد الوهاب ام كلثوم وجلس مع الموسقيين لتغير اللازمة اللتي تسبق الكوبيله الثالث وضبط الألات الموسقية بنفسه ..! وفي الساعة الثانية عشرة و40 دقيقة رفع الستار عن ام كلثوم ..بعدما قدمها جلال معوض لمستمعيها عبر الأثير .. بينما كان الموسيقار عبد الوهاب خلف الديكور الذي يحيط بأم كلثوم وفرقتها.. لم يكن يفصل عبد الوهاب عن أم كلثوم سوى ستة أمتار على الأكثر..! ومع بداية المقدمة الموسيقية بدأ الأعجاب باللحن  يظهر وصفق الناس للمقدمة الموسيقية.. صفقوا لدرجة انهم قاطعوها منذ بدايتها فاضطرت الفرقة الموسيقية الى اعادتها وأخذ عبد الوهاب نفساً طويلاً وهو يرفع رأسه الى أعلى شاكراً الله ..
وأعيدت المقدمة الموسيقية بعد ذلك مرتين.. والناس تصفق وبدأت أم كلثوم تغني.. والناس تتمايل طرباً .. وعبد الوهاب في مكانه في الظلام يتمايل هو الآخر.. لقد بكى عبد الوهاب .. لم يستطع منع دموعه من أن تنفلت وهو يسمع الناس تستزيد أم كلثوم.. حتى أعادت المذهب 4 مرات.. وبعد 40 دقيقة من غناء أم كلثوم غادر عبد الوهاب المسرح نحو بيته ليستمع الي بقية الأغنية ومع انتهاء الوصلة الثانية اتصلت ام كلثوم بعبد الوهاب ليأتي لحيي معها الجمهور ولكنه رفض لخجله الشديد لقد غنت أم كلثوم أنت عمري في 2.20 دقيقة وكان هذه اطول وصلة غنائية في عمرها كله ..ثم غنت أم كلثوم في الوصلة الثالثة أغنية للصبر حدود للمرة الثانية وانتهي الحفل في الرابعة صباحاً !!

أنت عمري في الصحف ..!!


بسبب تأخر نهاية الحفل لم تستطع صحف الجمعة 7 فبراير ان يتحدث عن الحفل ولكن صحف السبت أستطاعت أن تقدم وصفا و تمجيد اللحن الأول الذي جمع العمالقين ..!


صحيفة أخبار اليوم كتبت
انت عمري ..أطول وأجمل أغنية عربية
أم كلثوم ..غيرت نتائج
مباريات الدوري
أخبار اليوم مع عبد
الوهاب وانت عمري دقيقة بدقيقة
جليل البنداري يكتب : من
هو رسول السحاب للسحاب؟
مصطفى أمين كتب في
عموده:
لم يحدث أن بقي شعب بأكمله ساهراً حتى الصباح ! يضع آذانه
على أجهزة الراديو ، كأنه يتوقع أن يسمع نبأً هائلاً! الأزواج عادوا إلى بيوتهم مبكرين.
الأطفال طلب آباؤهم إليهم أن يغلقوا أفواههم ولا ينبسون
!
كل شيء قد سكت وصمت لأن أم كلثوم ستغني أغنية من لحن عبد الوهاب ! وبعد
لحظات بدأت أم كلثوم تغني ، فإذا بملايين الرؤوس تتمايل، وملايين الأقدام تدق على الأرض مع نغمات اللحن وعاشت هذه الملايين ثلاث ساعات في نشوة وهناء ، وكأنها ترقص في فرح كبير..وقد كان هذا فرحاً حقيقياً فإنه زواج بين صوت أم كلثوم ولحن عبد الوهاب! وهذا وبعد مئات السنين سوف تحسد الأجيال المقبلة الذين عاشوا في هذا العصر ، ورأوا كل مافيه من معجزات، فقد احتشدت فيه الأحداث بحيث أصبحنا لا نعرف هل نحن نعيش في التاريخ الكبير، أم نحن هو هذا التاريخ الكبير!
أما علي أمين فكتب في عموده (فكرة) بجريدة أخبار
اليوم:
لقد سمعت هذا اللحن الساحر في لندن في أكتوبر الماضي
! عزفه لي عبد الوهاب عدة مرات وأنا جالس في حجرة نومه بفندق مايفير . وكتبت يومها أقول أنني أحسست وأنا أسمعه أن الملايين ستردده مع أم كلثوم!
كانت أم كلثوم وهي تغني هذا اللحن الخالد، تحوله من نغمات
إلى مشاهد حية تراها العيون وتغني معها القلوب!
لقد سمعت أمس غناء الملائكة...ولم أسمع غناء
البشر!
ولا حدود لقدرة
الملائكة!
أما جريدة الأهرام فقد كانت عناوينها



لقاء مع الملايين
عبد الوهاب يبكي وهو يستمع إلى لحنه
الأغنية تعطل المرور في شبرا ساعتين أمس
30 سيجارة يحرقها رامي مع اللحن
دمشق تلغي النشرة وتذيع الأغنية


كريــــم جمـــال


*** خالص الشكر لمنتدي سماعي قبلة الكلثومين الأولي علي الانترنت وكما خالص الشكر للدكتور كمال عزمي علي ما يقدمه لنا من معلومات قيمة عن سيدة الطرب العربي

4 comments:

  1. ايه ده ياكريم
    الله عليك الله
    ايه السحر ده
    ايه العظمة دى
    أنا حسيت أنى رجعت بالزمن لوقت الأغنية ومستنياها زى كل الناس
    مش عارفة أقولك ايه ...!!

    ReplyDelete
  2. ياسمين بجد
    مش عارف اشكرك ازاي
    علي طول كده
    مشجعني بجد الف شكر
    وفرحان ان
    المقال عجبك
    بجد الف شكر و
    شكرا لمرورك
    كريم

    ReplyDelete
  3. مش دي أطول حفله للست
    في حفلات تانيه أطول منها

    ReplyDelete
  4. اغنية " انت عمري "
    ياخرابي علي جرالي .. رجعت السنين لنفس المنظر اعتقد سنة 1964وبيتنا مليان اصدقاء ابويا بعائلاتهم جايين يسمعوا اول الحان عبد الوهاب لام كلثوم بترقب وحب وتوجس ومختلف المشاعر وعشا وشرب وجو شبيه بقهوة الفيشاوي زمان لما كانت كاملة ومليانة كتاب وصحفيين وفنانين في جو حميم رائع 💖💖💖💖
    سيبت الناس ورحت بصيت من نفس البلكونة علي شوارع فاضية تماما ..مصر الخميس بالليل كانت كلها جنب الرداوي .
    وبعدها عاصفة مناقشات خدت اسابيع وشهور 😊😊😊

    ReplyDelete